ورقة تعريفية حول مدينة سبع عيون


سبع عيون هي مدينة مغربية صغيرة وسط البلاد تقع بين فاس و مكناس. وتتبع مدينة سبع عيون ترابيا لإقليم الحاجب، وتضم 21.513 نسمة (حسب الإحصاء الرسمي 2004). وترجع تسمية هذه المدينة الصغيرة إلى منابع المياه المعدنية الكثيرة التي تحيط بحدودها الجغرافية، والتي من أهمها منبع "عين السلطان"، لأن العين في اللهجة المغربية تعني أيضا "منبع ماء". 
تاريخيا، كانت مدينة سبع عيون مستقرا لقبيلة بني مطير، إحدى أهم القبائل الأمازيغية (شلوح). واقتصاديا، مع مجئ الاستعمار، كانت المدينة عبارة عن منطقة فلاحية يقطنها فلاحون يعملون في مزارع الكروم والحوامض وغيرها التي انشأها المستعمر الفرنسي نظرا لخصوبة تربتها وتوافر منابع المياه فيها حتى أضحت أهم منطقة لتصدير الحوامض والحبوب. وهو الأمر الذي يفسر تواجد أحد أهم معامل المصبرات "عائشة" بها وكذا محطة ثانوية للقطار. ونظرا لميزاتها المناخية والطبيعية، ومع تزايد الهجرة الداخلية، تضاءل عدد السكان الأصليين مقارنة بتوافد عائلات ريفية وسوسية تتعاطى للتجارة والفلاحة وجدت في هذه المدينة الصغيرة مستقرا متميزا يغلب عليه الطابع الريفي. إداريا، تتوفر المدينة على بلدية وباشوية ومركز للدرك الملكي ودار للشباب، بالإضافة إلى قباضة (تابعة للخزينة العامة) تم تجميد خدماتها ونقلها إلى مدينة عين تاوجظات. بالإضافة إلى المرافقة الإدارية، تتوفر على عدة مرافق تعليمية أهمها: مدرسة المختار السوسي (المدرسة الفرنسية سابقا)، مدرسة ابن طفيل، مدرسة الزرقطوني، إعدادية مولاي علي الشريف، إعدادية ابن رشد، ثانوية ابن سينا.

1 commentaires

  1. Rouge et noir يقول:

    سبع عيون لازالت تحتفظ بطابعها الامازيغي ولازال غالبية سكانها من بني مطيروالرئيس الحالي لبلدية سبع عيون هو مطيري قح السيد الكور احمد كما سبقه رؤساء اخرون امثال محمد العثماني ,مجريد موحى والغازي وحميمصة مصطفى ,ولم يسبق لسبع عيون ان عرفت رئيسا من خارج ابناء القبيلة المدكورة.

شارك بتعليقك

الصفحة الرئيسية | جميع الحقوق محفوظة لـ موقع تاوجطات سيتي | مع تحيات إدارة الموقع